مجلة علمية نصف سنوية محكمة متخصصة في العلوم الإنسانية تصدرها جامعة صبراتة

DOI: https://doi.org/10.47891/sabujhs.v6i11

منشور: Jun 30, 2022

سرت، محاولة لمعرفة تاریخ ظھور الاسم ومعناه*

1-12 أ.عبد الله علي الرحيبي
93

العلاقات العلمية بين مدن الجوار طرابلس وتونس في القرن السابع والثامن الهجري/الثالث عشر والرابع عشر الميلادي

13-35 د. أحمد مسعود عبد الله مسعود
123

مراحل الفكر العلمي عند غاستون باشلار

36-46 د. خالد امحمد فرج الوحيشي
807

مظاهر الإرادة وعلاقتها بالوجود عند شوبنهاور

47-56 د. عبد المجيد علي التقاز
179

تنوع الوحدة المعجمية: دراسة لغوية في اختلاف رواية الحديث الشريف

57-77 د. عبد الله عبد السلام طالب
127

التحوّلات التعاقبيّة الصواتيّة في اللّسان العربيّ: دراسة صوتية

78-92 د. زينب عبد السلام المقوز
59

التثليث الصوتي في سورتي الفاتحة والبقرة

93-104 د.عیاد مریحیل راشد أحمد
99

التيسير ورفع الحرج في الإسلام

105-117 أ. محمد منصور علي منصور
191

التوزيع الجغرافي للسكان في شمال غرب ليبيا (1973–2006م) - دراسة في الجغرافيا السياسية

118-131 د. فتحي عبد الله المبروك باحور
419

وسائل التعبير البياني ودورها في إنتاج وقراءة الخرائط الجغرافية

132-144 د. عادل مسعود الشعيبي
118

دراسة إحصائية حول العلاقة بين النسبة المُتحصل عليها الطالب في الشهادة الثانوية العامة وأدائه في امتحانات القبول ونتائجه خلال الفصل الدراسي الأول في كلية الهندسة -جامعة بنغازي

145-157 أ. د. عوض بودلال، أ. زينب بركة، د. عادل الشركسي، أ. نجاة بوسدرة، د. عصام العبيدي
129

الجهود الدولية لمكافحة الفساد (الآليات)

158-186 د.عبد الباسط إبراهيم الحمري
1269

الاختصاص التشريعي لرئيس الدولة في حالة الطوارئ

187-207 د. سالمة زايد الفيتوري ضو
312

ضغوط العمل وأثرها على أداء أعضاء هيئة التدريس في التعليم التقني العالي دراسة ميدانية في الكليات والمعاهد العليا التقنية بالمنطقة الغربية

208-231 أ. كميلة أبوزيد النعال
243

أثر تطبيق الطرق الحديثة للإدارة والتحفيز على كفاءة أداء العاملين في البنوك الليبية

232-262 د.عادل يونس علي الناكوع
177

التنمية البشرية ودورها في تطوير القدرة التنافسية للدول العربية من أجل تنمية مستدامة

263-281 د. خالد علي العجيلي المحجوبي، د. المبروك عبدالله محمد مسعود، أ.د. محمد محمود محمد عيسى
179

Libyan EFL Teachers’ Perceptions of Teaching Competence: Towards Progress, Not Perfection

282-301 Iman A. Elhaj
103