محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

تتناول هذه الورقة اسم مدينة من المدن الليبية ألا وهو اسم مدينة سرت، وذلك من خلال محاولة الإجابة عن الأسئلة الآتية: متى ظهر هذا الاسم؟ وماذا كان يعني في بداية ظهوره؟ ومتى أصبح اسمًا لمستوطنة محددة المعالم؟ وهل كان هو الاسم الوحيد الذي أطلق على هذه المستوطنة عبر التاريخ؟ وهل معنى الاسم الذي اقترحه بروكوبيوس مناسب؟ وإن لم يكن كذلك ما هو التفسير المرجح أكثر لمعناه؟


تستعين الورقة في محاولة الإجابة على هذه الأسئلة بمعلومات مهمة وردت في مصادر أدبية، وفي اللغتين الإغريقية واللاتينية، كذلك تتناول هذه الورقة على نحو مختصر مدينة سرت عبر تاريخها الطويل، ذلك التاريخ المؤلف من مراحل صعود وهبوط تواصل بعضها لقرون عديدة تزدهر المدينة فيها حين الصعود، وتتدهور حين الهبوط لدرجة لم يبق من أبنيتها إلا أطلالا يذكرها الرحالة حينما يمرون بها. وحينما بعثت الحياة في المدينة في العصر الحديث لم يكن ذلك في موقعها القديم بل صار إلى الغرب منها بما لا يقل عن خمسين كيلومتر.

الكلمات المفتاحية

المدن الليبية تاريخ قديم مدينة سرت

تفاصيل المقالة

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.عبد الله علي الرحيبي، أستاذ مشارك بقسم الآثار، كلیة الآداب، جامعة بنغازي

أستاذ مشارك بقسم الآثار، كلیة الآداب، جامعة بنغازي

كيفية الاقتباس
علي الرحيبي أ. ا. . (2022). سرت، محاولة لمعرفة تاریخ ظھور الاسم ومعناه*. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 6(11), 1-12. استرجع في من https://www.jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/182
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX