محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى ضغوط العمل التي يتعرض لها أعضاء هيئة التدريس في بعض الكليات والمعاهد العليا التقنية بالمنطقة الغربية الليبية وأثرها على أداء أعضاء هيئة التدريس.تكونت عينة الدراسة من (45) عضو هيئة التدريس واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) لمعالجة البيانات. توصلت الدراسة إلى أهم النتائج وهي إن أفراد عينة الدراسة يتعرضون لضغوط عمل بدرجات مرتفعة من مختلف مصادر ضغوط العمل وتوجد علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين مستوى مصادر ضغوط العمل ومستوى أداء هيئة التدريس وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.أهمها ضرورة توفير بيئة تعليمية أفضل لتخفيف الضغوط العمل التي يتعرض لها هيئة التدريس وتضمن الرفع من كفاءة أداء هيئة التدريس.

الكلمات المفتاحية

ضغوط العمل مهنة التدريس التعليم التقني العالي ليبيا

تفاصيل المقالة

السيرة الشخصية للمؤلف

أ. كميلة أبوزيد النعال، ماجستیر إدارة الأعمال المعھد العالي لتقنیات علوم البحار زوارة

ماجستیر إدارة الأعمال
المعھد العالي لتقنیات علوم البحار زوارة

كيفية الاقتباس
أبوزيد النعال أ. ك. . (2022). ضغوط العمل وأثرها على أداء أعضاء هيئة التدريس في التعليم التقني العالي دراسة ميدانية في الكليات والمعاهد العليا التقنية بالمنطقة الغربية. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 6(11), 208-231. استرجع في من https://www.jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/195
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX