محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

تهدف هذه الدراسة الإحصائية إلى تتبع العلاقة بين النسبة المئوية التي تحصل عليها الطلاب في الشهادة الثانوية العامة مع أدائهم في امتحانات القبول ونتائجهم خلال الفصل الدراسي الأول في كلية الهندسة جامعة بنغازي. حيث تتبع هذا البحث إحصائيا العلاقة بين مجموعة من المُتغيرات أهمها: مُعدل الثانوية العامة للطالب, أداء الطالب خلال امتحانات القبول التي تجريها الكلية في بداية كل عام دراسي, نوع التعليم (مدارس عامة أو مدارس خاصة), جنس الطالب (ذكر أو أنثى) على التنبؤ بأداء الطالب (معدل الطالب التراكمي) خلال الفصل الدراسي الأول في قسم العلوم الهندسية كلية الهندسة جامعة بنغازي.شملت عينة الدراسة جميع طلبة كلية الهندسة المقبولين خلال الأعوام الدراسية (خريف 2017- 2018م، ربيع 2018-2019م، ربيع 2019م) واُستُخدم البرنامج الإحصائي SPSS (معامل ارتباط بيرسون واختبار ت) في دراسة وتحليل العينات.


أظهرت النتائج أن آلية القبول كانت الأكثر تنبؤً في جميع السنوات مع ضعف القدرة التنبؤية لمعدل الثانوية العامة بسبب التباين الحاصل في معدل الطلاب الفصلي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بين قدرة مُعدلات الذكور ومُعدلات الإناث في الثانوية العامة وامتحان القبول على التنبؤ بمُعدل الفصل الدراسي الأول، في المُقابل أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية مُتوسطة ما بين امتحان القبول والثانوية العامة مما يجعلنا نوصي باعتماد آلية القبول المُتبعة حاليا بالكلية في المُفاضلة بين المُتقدمين مع ضرورة تطوير وتحسين جودة امتحانات القبول التي تجريها الكلية في بداية كل عام دراسي.

الكلمات المفتاحية

معدل الثانوية العامة معدل الفصل الدراسي الأول اختبارات القبول آلية القبول البرنامج الإحصائي SPSS

تفاصيل المقالة

السير الشخصية للمؤلفين

أ. د. عوض بودلال، قسم الھندسة المیكانیكیة كلیة الھندسة جامعة بنغازي

قسم الھندسة المیكانیكیة كلیة الھندسة جامعة بنغازي

أ. زينب بركة، قسم العلوم الھندسیة كلیة الھندسة جامعة بنغازي

قسم العلوم الھندسیة كلیة الھندسة جامعة بنغازي

د. عادل الشركسي، قسم الإحصاء كلیة العلوم جامعة بنغازي

قسم الإحصاء كلیة العلوم جامعة بنغازي

د. عصام العبيدي، قسم الھندسة المیكانیكیة كلیة الھندسة جامعة بنغازي

قسم الھندسة المیكانیكیة كلیة الھندسة جامعة بنغازي

كيفية الاقتباس
بودلال أ. د. ع. ., بركة أ. ز. ., الشركسي د. ع. ., بوسدرة أ. . ن. ., & العبيدي د. ع. . (2022). دراسة إحصائية حول العلاقة بين النسبة المُتحصل عليها الطالب في الشهادة الثانوية العامة وأدائه في امتحانات القبول ونتائجه خلال الفصل الدراسي الأول في كلية الهندسة -جامعة بنغازي. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 6(11), 145-157. استرجع في من https://www.jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/192
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX