محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

تتميز المتاحف بدور كبير في رفع الروح الوطنية والانتماء لدى المجتمعات،لأهميتها في التعريف بالحضاراتوتؤسس الدولالمتاحف لأهداف عدة منها التعليمية والثقافية والاقتصادية، وللجذب السياحي، ولها دور تنموي في مناطق الجذب السياحي بشكل خاص،حيث المجال متاح للتفاعل والتبادل سياحياً وثقافياً بين أفراد المجتمع والسياح،يعرض في المتاحف تاريخ المناطق وارثها الثقافي، ويكون التفاعل بين السياحة والمتاحف من ناحية أن السياحة تنشط عمل المتاحف بتوافد الزوار عليها مما يحقق لها مدخولا ماديا، بينما المتاحف تعتبر عامل جذب للسياح وخاصة المهتمين بالسياحة الثقافية،وتعد المتاحف مراكز ثقافية وعلمية تعرض محتوياتها في شكل عروض تتميز بالجاذبية، ويهدف هذا البحث للتعرف على المتاحف ودورها في تحقيق الجذب السياحي، ومدى تأثيرها كأداة للتثقيف والجذب السياحي.


أظهرت بعض نتائج البحث أن المتاحف مصدر مهم للثقافة السياحية، ولها دور كبير في النهوض بالسياحة الثقافية، وأن محتويات المتاحف تمثل لغة عالمية يمكن قراءتها وفهمها والاستفادة منها، وفي نهاية البحث أوصي بالاهتمام بالمتاحف، والعمل على تفعيل دورها كأحد عناصر الجذب السياحي،وأهميتها في النهوض بالسياحة الثقافية.

الكلمات المفتاحية

المتاحف السياحة الثقافية متحف صبراتة التنمية. museums cultural tourism Sabratha Museum development.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الفتحلي س. م. م. (2023). المتاحف ودورها في الجذب السياحي وتنمية السياحة الثقافية: دراسة حالة (المتحف الكلاسيكي صبراتة). مجلة جامعة صبراتة العلمية, 7(14), 266-251. استرجع في من https://www.jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/346
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX