محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

      تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسات إدارة الموارد البشرية في المدارس الثانوية في مدينة زوارة. وتحديد أثرها على أداء المعلمين، لتحقيق أهداف الدراسة تماستخدام المنهج الوصفي التحليلي,وتكونت عينة الدراسة (156) مستجيب واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة الدراسة وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي spssلتحليل البيانات واختبار الفرضيات، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن هناك قصور في ممارسة إدارة الموارد البشرية في المدارس الثانوية المبحوثة ومستوى أداء المعلمين جاء بدرجة متوسطة وأنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للممارسات إدارة الموارد البشرية على أداء المعلمين في المدارس الثانوية وخلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات أهمها. العمل على إتباع الأساليب المهنية الحديثة في ممارسات إدارة الموارد البشرية بإنشاء وحدات إدارية متخصصة تسمى إدارة الموارد البشرية في المدارس الثانوية واستقطاب الكفاءات المتخصصة في إدارة الموارد البشرية لمساعدة مديري المدارس.

الكلمات المفتاحية

المدارس الثانوية إدارة الموارد البشرية أداء المعلمين

تفاصيل المقالة

السيرة الشخصية للمؤلف

أ: كميلة أبوزيد النعال

ماجستير إدارة الأعمال

المعهد العالي لتقنيات علوم البحار زوارة

كيفية الاقتباس
النعال أ. ك. أ. . (2021). ممارسات إدارة الموارد البشرية وأثرها على أداء المعلمين دراسة ميدانية في المدارس الثانوية في زوارة. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 5(2), 152-127. استرجع في من https://www.jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/171
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX