محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

استهدف البحث الكشف عن أهمية دور المشرف التربوي في تطوير المناهج الدراسية، لدى عينة من مشرفي مرحلة التعليم الأساسي بمنطقة الجبل الأخضر، ضمت عينة البحث في صورتها النهائية (70) مشرفاً، منهم (57) ذكور، (13) إناث، وتحقيقاً لأهداف البحث، قام الباحث بإعداد استبيان لمعرفة دور المشرف التربوي في تطوير المناهج، وتم التأكد من خصائصه السيكومترية، وأظهرت نتائج البحث بأن هناك دور للمشرف التربوي في تطوير المناهج الدراسية، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية لصالح متوسط العينة مقارنةً بالمتوسط الفرضي للاستبيان، وكما أظهرت النتائج بأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية على بعد التقويم وفقاً لمتغير النوع لصالح الإناث، بينما أظهرت النتائج بأنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية على جميع أبعاد الاستبيان وفقاً لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.


الكلمات الدالة: دور المشرف التربوي، تطوير المناهج الدراسية.

الكلمات المفتاحية

المشرف التربوي تطوير المناهج الدراسية Educational Inspectors Curriculum Development

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الرابطي أ. م. ع. (2019). دور المشرف التربوي في تطوير المناهج الدراسية: لدى عينة من مشرفي مرحلة التعليم الأساسي في منطقة الجبل الأخضر. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 3(1), 120-100. https://doi.org/10.47891/sabujhs.v3i1.108
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX